کد مطلب:350911 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:258

الحضوری أبلغ فی الدلالة
إن الرسول الأمین وخلفاءه الأمناء أدلاء علی الموجد سبحانه،

المتفضل بسوابغ النعم التی تفوت حد الاحصاء. والدلیل یجب - بحكم العقل - أن یكون صالحا للقیام بوظیفته... وهل الأبلغ فی الدلالة، والأمثل فی الإشارة أن یكون الدلیل علی أحسن سمة وأفضل صفة، أو یكفی فیه أن یتحلی بمحاسن الخصال، وإن كان ثمة ما هو أرفع مقاما، وأعلی منزلة؟ لا یشك العقل فی أن الأجدر فی الدلیل أن یكون أعلی منزلة، إذا كان المدلول علیه لا یحیط به الوصف، ولا یصل إلی كنهه الحس، لیكون أقرب إلی الإشارة فی تعریفه. وأقدر علی البیان فی وصفه.



[ صفحه 32]